اخر الأخبار

أكادير..اختتام فعاليات البطولة الوطنية المدرسية للفنون الدفاعية والابداعيةً بنجاح كبير



عبد العالي بوعرفي – تيفلت بريس

اختتمت، يوم الجمعة 15 مارس 2024 بمدينة أكادير فعاليات البطولة الوطنية المدرسية للفنون الدفاعية والابداعية (للكراطي والتايكواندو والجيدو والووشو والتانكسودو، والبريك دانس) التي نظمت تحت شعار ” الرياضة المدرسية من أجل تلميذات وتلاميذ منفتحين وناجحين”.

وجرى حفل اختتام فعاليات هذه التظاهرة الرياضية، بحضور مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسة عبد السلام ميلي ، ورئيس قسم السمعي البصري بالوزارة والمدراء الاقليميون لاكادير وإنزكان ايت ملول وتزنيت وممثل الاكاديمية وأطر مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية ، وأعضاء المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وفعاليا أخرى .

وتميز الحفل النهائي، الذي احتضنته ساحة كورنيش أكادير  ، بتسليم الميداليات على الفائزات والفائزين في مختلف المسابقات المنظمة في إطار هذه البطولة، وكذا تكريم فعاليات تربوية اعترافا بالخدمات التي أسدتها لقطاع الرياضة المدرسية.كما تم بذات المناسبة توقيع الميثاق البيئي من طرف الوفد الرسمي بعد أن قام بتوقيعه جميع التلاميذ والاطر سابقا . 

كما تم منح قسائم شراء بقيمة 2500 درهم و1500 على التلاميذ والتلميذات المتوجين في جمنازياد ريو دي جانيرو بالبرازيل ، وعرف هذا اليوم تنظيم العديد من المباريات النهائية وكذا تقديم عروض شيقة نالت اعجاب الحاضرين في الكراطي والوشو والتانكسودو والبريك دانس ، كما قدمت فرقة أحواش سوس فقرات فلكلورية تجاوب معها الحاضرون.

وعرفت منافسات هذه البطولة الوطنية، التي كانت ناجحة بكل المقاييس والتي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، مشاركة تلاميذ  تلميذات يمثلون جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والذين تأهلوا عن البطولات الجهوية المدرسية وقبلها الإقليمية .

وشكلت هذه التظاهرة الرياضية فرصة للمشاركين لإبراز مؤهلاتهم ومواهبهم في هذه الرياضات الأربع وكذا انفتاحهم وتفاعلهم مع زميلاتهم وزملائهم ، كما كانت فرصة سانحة للمشاركين للتعرف على المؤهلات السياحية والثقافية التي تزخر بها عاصمة سوس..

و تعد هذه الفعالية الرياضية المتميزة آلية مثلى لتكريس المساواة بين الجنسين، وتكافؤ الفرص وجعل الرياضة المدرسية في خدمة المتعلمين والمتعلمات ووسيلة للتلاقي والتنافس الشريف والتشبع بالقيم الرياضية .

ونوه عبد السلام ميلي مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية ، بحسن سير هذه البطولة، مضيفا أن الأبطال المشاركين قدموا مستوى جيدا وأبانوا عن علو كعبهم، مشيرا أن هذه الفعالية تعد فرصة هامة لإبراز وإكتشاف المواهب الرياضية التي تزخر بها المدرسة المغربية، خاصة وأن الرياضة المدرسية تعد مشتلا للطاقات الرياضية الوطنية.
وأضاف ميلي أن المنافسات مرت في أجواء جيدة تطبعها الندية والمنافسة الرياضية، كما أبرز الشباب الرياضي والشابات الرياضيات الذين تنافسوا على هذه الجوائز مهارات عالية تعد بمستقبل مهم في مجال الرياضة بشكل عام والرياضة المدرسية بشكل خاص.

Aucun commentaire